منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً.
دخول

لقد نسيت كلمة السر


وزارة الثقافة في أقليم كوردستان ترعى حفلاً لعرض الازياء الكردية في اربيل

اذهب الى الأسفل

وزارة الثقافة في أقليم كوردستان ترعى حفلاً لعرض الازياء الكردية في اربيل

مُساهمة من طرف شهناز الكردي في السبت مايو 10, 2008 10:53 pm


وزارة الثقافة ترعى حفلاً لعرض الازياء الكردية في اربيل


2008-05-06
برعاية وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان، شهدت قاعة روشنبيري وسط مدينة أربيل عرضا للأزياء الكردية المميزة والفلوكلورية والاكسسوارات ومستلزمات الزينة التي تتزين وتتميز بها المرأة الكردية.
وحضر الحفل وكيل وزارة الثقافة مدحي مندلاوي والعديد من الشخصيات الفنية والثقافية وحشد من الجمهور بالإضافة إلى العديد من الصحف والقنوات الفضائية.
وقال المشرف على عرض الأزياء هزار صابر لوكالة أنباء "أصوات العراق" "المعرض الذي نظمناه حمل سمة الملابس العصرية مع الاحتفاظ بالسمة القومية الكردية الأصيلة"، مشيرا إلى ان الاحتفاظ بهذه السمة هو جزء من الاحتفاظ بالتراث الكردي.
وأضاف "لكن هذا لا يعني إننا لا نواكب التطور الحاصل في المجتمع، فالملابس الكردية هي الأبرز والاهم في مناسباتنا واعيادنا".
ومن جانبها، قالت بلين هزار صابر مصممة الأزياء في العرض "انه العرض الثاني الذي قمنا به، فالعرض الأول كان خاصا بالملابس التأريخية الأصيلة، واليوم نعرض الملابس الكردية في 16 تصميما قامت بعرضهن 10 عارضات".
وأضافت بلين "استغرق إعداد العرض مدة تقارب السنة وكانت المشكلة الأكبر هي الحصول على العارضات"، موضحة "عندما أعلنا عن طلب عارضات أزياء وجدنا إقبالا من الكثير من الفتيات إلا أن المشكلة كانت في معارضة الأهل".
وأشارت إلى ان المجتمع الكردي مجتمع محافظ يعارض عمل الفتيات في مجال الأزياء أو الفن؛ لهذا اضطررنا إلى ان نلبس أكثر من زى لعارضة واحدة".
وكان أهم ما يميز حفل عرض الأزياء هو الملابس الكردية القديمة والتي بدت بحلة عصرية تواكب الحداثة.
لا شك في ان الازياء الشعبية الكردية، وخاصة الزي النسوي الكردي يعد من الازياء الجميلة والمثيرة والمدهشة وتثير اعجاب كل من يشاهدها, والشعب الكردي هو اغنى شعوب المعمورة من ناحية الازياء, فقد توصلت ملوك وكيلي، وهي عارضة مصممة ازياء كردية من خلال ابحاثها الميدانية والنظرية الى تشخيص اكثر من (185) نوعاً من الازياء الكردية النسائية والرجالية من مختلف مناطق كردستان، بما فيها خمسة انواع من الازياء الميدية, والغنى من ناحية الازياء والملابس يعود لكون الشعب الكردي صاحب واحد من أغنى الحضارات بين الشعوب الاخرى، وله تاريخ عتيد يمتد لآلاف السنين, فالازياء تعبر عن الحضارة والمدنية.
ورغم الحضارة والاصالة التي يميز الشعب الكردي، الا ان المفارقة ان الشعب الكردي يفتقر الى دار للأزياء, والشيء الوحيد الذي حافظ على ابقاء وديمومة قسم من التراث الكردي في مجال الملابس والازياء الشعبية هو الحرص الشعبي على ذلك، واستمرار قطاعات واسعة من الشعب الكردي في ارتداء ملابس الاباء والاجداد,
ونظرا لكون الازياء والملابس الشعبية الكردية ارثاً حضارياً وتراثاً انسانياً, فالواجب الحضاري يحتم المحافظة عليه وتطويره ومن ثم السعي لملاءمته مع العصر, وعليه فان المعنيين (اشخاص ومؤسسات) مدعوون للعمل وبذل الجهود من أجل تأسيس دار للازياء الكردية في كردستان.

اربيل ـ الصباح الجديد:
avatar
شهناز الكردي
العضو الذهبي
العضو الذهبي

انثى
عدد الرسائل : 31
العمر : 27
العمل/الترفيه : المطالعة و رياضة
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وزارة الثقافة في أقليم كوردستان ترعى حفلاً لعرض الازياء الكردية في اربيل

مُساهمة من طرف kobani في الأحد مايو 11, 2008 7:05 pm

مشكورة على الموضوع الجميل تقبلي مروري

_________________
KoBaNi
avatar
kobani
مدير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 34
العمل/الترفيه : لا
المزاج : سعيد
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2292
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kobani.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى