منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً..

شيخ أحمد شيخ بارزانى 1896-1969

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شيخ أحمد شيخ بارزانى 1896-1969

مُساهمة من طرف hakar-kurde في الخميس يونيو 26, 2008 1:04 am

شيخ أحمد شيخ بارزانى 1896-1969


من الصعب التحقق من تأريخ ولادتة وذلك في غياب الوثاق المكتوبة كما لم تكن عادة تسجيل تواريخ الولادات معروفة في ذلك الزمان في مناطق بارزان. لكن على الارجح انة ولد عام 1896 في قرية بارزان وتوفي عام 1969. هو الابن الثاني لشيخ (محمد) اذ كان لة خمس أولاد شيخ عبد السلام (اعدمة ألاترك عام 1914) شيخ أحمد . شيخ محمد صديق . شيخ بابو (محمد) و ملا مصطفى البارزاني.
لم ينعم شيخ أحمد بطفولة هادئة اذ كان أغوات الزيبار ممتعضين من تنامي نفوذ والدة شيخ بارزان الثالث ( شيخ محمد) فى أوساط القبائل وانة يشكل عائقأ امام استغلالهم الاقتصادي للقروين ويهدد نفوذهم. لذا حاولوا الايقاع بة لدى السلطات العثمانية بتقديم شكاوى الى الوالي العثماني في الموصل او باستعداء رؤسا القبائل لمجاورة او من خلال تحالف الاثنين معأ. في مواجهة ظروف صعبة وضغوط والي الموصل وتهديدات الاغوات وزحف القوات من كل صوب على مناطق بارزان اضطر والدة على ترك قريتة أربع مرات بين اعوام (1885-1897).
نشأ (شيخ أحمد) في بيئة صوفية سليمة وملتصقأ بالطبيعة الخلابة في كردستان. ونمى لدية شعور بالتسامح الديني، اذ كانت قريتة موطنأ لليهود و المسحيين يعيشون في انسجام كل يمارس طقوسة الدينية. وعلى علاقات اجتماعية حسنة وكان لقرويي بارزان مصالح متبادلة في حقل التجارة والزراعة والصناعات الخفيفة التي تتعلق بأنوات الحراثة والحصاد وحياكة الملابس.
تقع قرية بارزان على قدمات جبل شيرين على السفح المواجة للشمس. وكانت قرية متعددة الثقافات و اللغات. و لاتبعد الكنيسة المسيحية والمعبد الليهودي ومسجد المسلمين غير عشرات الامتار عن بعضها البعض. وكل ساكني القرية من الاديان الثلاث يعرف بعضهم البعض. وقد راع الجميع قوانين الاراء التي تنظم اوقات ارواء البساتين اسفل المنازل. ولكل طائفة مقبرتها الخاصة يدفنون فيها موتاهم, وجميع الطوائف كانت تشترك في التعازي والافراح التي تشهدها القرية.
كما نشأ (شيخ أحمد) على حب الطبيعة والرافق بالحيوان. وكن يقضي أوقات طويلة خارج القرية مكتشفأ تضاريس جبل شيرين الوعر ذي الاخاديد والكهوف والوديان والمتاهات والشعاب والغابات الكثيفة وكانت تقطنة حيوانات مفترسة مثل النمور والدببة والذئاب والافاعي السامة. وعن تضاريس هذة البقاع يصفها الكاهن الانكليكاني W. A. Wi Gram وقد مر مسافرأ خلالها؛ تحتنا يمتد وادي الزاب وهو مجموعة شعثاء متدخلة من الهضاب والوهاد تجمعت بشكل معقد متشابك مثل تلاطم امواج البحر. وشريط النهر الواسع البراق الذي يكاد هنا يوازي دجلة في حجمة. يسلك سبيلأ ملتويا زائغا خلال منعرجات كثيرة التعقيد لا اول لها ولا أخر والجانب المقابل من الهوة العميقة يحدة نجد أجرد حفرت فية امطار الشتاء ندوبا غتئرة. واستند الى أكام محزوزة من الصخور الجيرية وفوقة هنا بامتداد الافق تشمخ الذرى الثلجية العظمى لجبال هكارى برؤوسها مثل(النيفاتيس) للشاعر هوراس (حيث زرع أبليس قد مية لاول مرة عندما نزل الى العالم المخلوق حديثا) على مايقول (ملتون) Milton صقع من اللارض غير مروض. حلقة حديد محكمة. جنة مثالية غالية للعصابات والشقاة تلكم هي اللارض المروفة ببلاد العشائر. وسكانها اذا انصفناهم - على استعداد تام لاستغلال ميزاتها وهم شبة مستقلين وان كانوا يخعون بالاسم الى الترك. اشباة بدو على طراز (جوني أمرسترونك
Johnny Armstrong (اشباة جبليين على طراز روب روي) هنا فرمانات السلطان واوامرة لا تساوي شروى نقير دون مساهمة واضحة من الحراب.
ويقول الكاهن معلقا على نفوذ شيخ بارزان.... لان شيخ بارزان فضلا عن كونة واحدا من اعظم زعماء الجبال نفوذا فهو اكثرهم مهابة ومدعاة للاحترامز.... ص 128 مهد البشرية. ترجمة جرجيس فتح اللة.
كانت طاعة شيخ بارزان والتمسك بتعاليمة امرا في غاية للاهمية لدى اتباعة من المريدين. وهذة الطاعة تشمل اخوة شيخ بارزان مثلما تشمل المريدين. وقد روى المار شمعون للقس للانكليكاني القصة التالية عن مدى تعلق البارزانيين بشيخهم ؛ كان احد الارتال العسكرية يعقب الشيخ وفي اثناء ذلك قبض على صبي تأخلر من الجماعة الفارين. فطلبوا منة مهددين ان يدلهم على الجهة التي سلكها شيخة الا ان الصبي كان اصلب من الحديد واجابهم. (أقسم باسم الشيخ المبارك أني لن اخبركم) وكان هذا كل ماستطاعوا انتزاعة منة بعد صنوف الترغيب والتهديد. وتشاء الصدف ان يكون قائد الرتل التركي طيب القلب فلم يسيء معاملة الاسير الصغير. لكنة لم يتردد في استخلاص حكمة من سلوكة بعد ان اخلى سبيلة فقد قال لضباطة وهو يبتسم ـ لن نربح من هذة الحرب سيئأ. وبامكانكم ان تحكموا من هذة الواقعة على طبيعة الرجال الذين نقاتلهم. فهذا الطفل كان تحت رحمتي تماما ولن يحاسبني احد عن قتلة لو شئت ذلك, ومع معرفتة هذة الحقيقة فقد تحداني وحلف باسم شيخة كأنة يحلف باسم اللة).
كان والدة قد تجاوز الخامسة والستين عامأ عندما واتت المنية وكان هو ابن ستة اعوام ووقع واجب رعاية العائلة على عاتق الابن الاكبر (شيخ عبد السلام) شيخ بارزان الرابع. كان (شيخ أحمد) يكن لشيخ بارزان احتراما فائقا وسعى الى الاهتداء بتعاليمة منذ نعومة اظفارة. بعد وفاة والدة (شيخ محمد) احاطة بالرعاية أخوة (شيخ عبد السلام) ولم يمضي سوى خمس سنوات حتى ماتت امة. فازداد تعلقة بأخية (شيخ بارزان الرابع) وفي السن الثالثة عشر وعندما كلنت حلقة الحصار العسكري التركي والمرتزقة من الاغوات تطوق بارزان اثر انتفاضتها عام 1908. واصبح الجيش التركي على بعد خمس كيلومترات من بارزان من جهة الجنوب. كان البارزانيون مجتمعين بشيخهم. مظم قادتة كانوا يحبنون الاستمرار على المقاومة حتى النفس الاخير. لكن شيخ بارزان في اللحظات الاخيرة واجة قادتة والجمع المحتشد بقرار؛ لااريد تعريض كل القرى الى الدمار وقتل الابرياء، هولاء يريدون رأسي، فان أختفيت انا قد يتركون النلس يعيشون في ديارهم دون دمار شامل او قتل، ساترك بارزان، ومن يخاف على نفسة ان يلتجأ الى الجبال عسى اللة ان يفتح لنا باب الفرج قريبأ. عندما علم (سيخ أحمد) بقرار اخية الشيخ واجهة وهو ابن اثنى عاما؛ ارجو قبول التماسي هذا اريد مرافقتكم. قال ذلك بحزن واسى والترجى واضح من ملامحة، نظر الية (شيخ بارزان) متاملا وقال؛ لاتزال صبيا، لن تستطيع تحمل المصاعب التي ساتحملها، الذي يرافقنا حتى النهاية يجب ان يكون بصلابة الحديد. يعز على ان تشاطرني مثل هذة لمشقات ولا يطاوعني قلبي ان اخذك معي.
قبل اختفاء شيخ بارزان عن الانظار رتب امور أختفاء اخوتة واخواتة مع امهاتهم في اوساط المزوريين. ثم اختفى متلبسا بزي الدراويش وطلاب العلم، وكان الاتراك قد وضعوا جائزة لمن يأتي برأس شيخ بارزان حيأ او ميتأ.
ومن خلال البحث الدؤوب عن افراد عائلة (شيخ بارزان) ان عثر بعض الجواسيس الخونة على احدى امهات الشيخ (خاتون) وسيقت هي و بنتها وولدها (ملا مصطفى البارزاني) الى سجن الموصل، بينما بقى افراد العائلة المختفون مجهولي المكان. وشيخ بارزان نفسة ضاعت جميع أثارة وكأن الارض ابتلعة. ورزحت مناطق بارزان تحت الاحتلال التركي المباشر.
نشاء في (الذاكرة الجماعية) لدى اتباع وانصار بارزان ايمان مفادة ان لابد من تحمل المصائب والاقدار التي هي نتيجة لمقاومة الطغيان. وهذة مهمة مقدسة ومباركة يجب القيام بها على احسن وجة، واصبح من صميم تقاليد بارزان مقاومة الطغاة سواء حكومات او الاغوات المرتزقة الذين كانوا يعاملون القرويين معاملة العبيد. مقاومة الظلم اصبح جزء من التعبد ووضعها البارزانيون موضعا رفيعا في مجرى حياتهم. وبالنسبة (لشيخ أحمد) فقد بدأ منذ سن مبكرة يعى مايجري حولة وتبلورت افكار الدينية بفضل اخية الاكبر و الرجال المحيطين بة والمعروفين بالتزامهم الروحي بمبادىء الطريقة النقشية. فضلا عن ترددة على مسجد بارزان حيث حلقات الذكر والمحاضرات والاشعاع الروحي.
كان بديهيا بالنسبة لة. انة لايمكن ان يتعايش العدل والظلم، لابد من المواجهة ومايجري على الساحة من معارك. هو انعكاس لحرب بين جبهتين. جبهة الخير وجبهة الشر.
دام حكم شيخ بارزان الرابع من 1902 الى 1914. وبرغم حكمة القصير الا ان بارزان برزت كقوة لها شانها في مقارعة الظلم المحلي والحكومي معأ. كان (شيخ أحمد) طويل القامة قوى البنية هادىء الطبع.وسيمأ، لايخشى المصاعب واللمات عميق الايمان باللة وبمشيئتة. وذو صبر وجلد عظيمين. سب اغوار الطريقة النقشبندية وطبقها حرفيأ في حياتة المحفوقة بالمعلرك وباالمخاطر وفي زنزانات الاعدام وجياة السجون الطويلة وفي المنفى.

avatar
hakar-kurde

ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 33
العمل/الترفيه : hakar
المزاج : www.karkouk.netkarkouk
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karkouk.net/karkouk/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى