منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً.
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أعياد00من مذكرات معلم اصيل

اذهب الى الأسفل

أعياد00من مذكرات معلم اصيل

مُساهمة من طرف جانا كوباني في الإثنين نوفمبر 03, 2008 9:49 pm

أأعياد من مذكرات معلم أصيل

(كل عام وأنتة ألف خير ,كل سـة متل هل سة)هذه العبارات البريئة, المعبرة, الركيكة املائياً, هي من الطفل دلوفان . كتبها على قصاصة ورق صغيرة وألصقها على وردة قديمة مغلّفة بقطعة نايلون قدّمها لمعلّمه, وبريق الفرح ينهمر من عينيه , أنها كلمات جدّ صادقة لأنها نابعة من قلبٍ صغيرٍ وكتبت بيدٍ صغيرةٍ .لقد فرحت بها كثيرا وحزنت في نفس الوقت لأن الأهل لم يسعفوا رغبات هذا الطفل في هدية لائقة يفرح بها هو ومعلمه, الذي يكدّ طول السنة ويصارع الوحل والبرد والمطر الذي يفاجئه دوما في منتصف الطريق بسيارته ذات العجلتين حتى يصل مدرسته .لقد حزنت لفرحه الذي يحاصره قلقٌ عظيم, وهو يقدّم وردته التي تعب في تغليفها ويقول في عفوية مستعجلة: (كل عام وأنت بخير )..
وهذا رودي قد غلّف علبةً صغيرةً بورقة دفترٍ بيضاء , وكتب عليها اسمه وصفّه وشعبته ولكنه لا يجرؤ على تقديمها , ليس خوفا وانما خجلا من قيمتها , حملتُ هديته مشجّعاً شاكراً دون أن أفتحها كيلا تلفح رياح الخجل وجنتيه وتحمرّ أكثر مما هي محمرّة…وهذه شيرين تلوّح بعلبة مناديل القطّة الغير مختومة والمسحوبة (الهدية) من قبل أهلها عنوة ً….أمّا شيار فقد تبيّن فيما بعد أنه قد( سرق )علبة دخّان من والده الذي رفض إعطاءه أية هدية . وجيلان قد حملت ثلاث بيضات في كيس نايلونٍ اثنان منها مكسورة ..
وأنت ِ يا سيماف : ماذا جلبت لأستاذك ؟, امتلأت عينا سيماف بالدموع التي سالت على خدودها ثانية ً, لقد بكت كثيراً قبل المجيء وها هي تبكي ثانية ً وتجهد في بكائها وهي تقطع الأيمان الغليظة بأن والدها نهرها وقال لها دعكِ من الأستاذ, بلا عيد بلا بطّيخ . لقد حلفت سيماف برأس والدها المبارك وبقبر الشيخ وبرأس الله تأكيداً منها على كلام والدها الذي لا يرقى إليه الشك.... نظرتُ إلى حذائي والى ثيابي الملطّخة بالوحل حتى الركبة ودراجتي التي حملتها من منتصف الطريق بسبب الوحل والى هدايا الطلّاب البريئة وابتساماتهم العفوية ,لقد طغتْ براءتهم على الحزن المتراكم داخلي وعلى تعبي ونسيت مكر أهلهم وخبثهم وتهميشهم للمعلم المظلوم حتى السماء .
كل الموظّفون محترمون موقّرون مهابو الجانب إلا المعلم , فلو صََفَع المعلم طالباً كفّاً (لمصلحته ) لأقام أهله الدنيا وأبقوها معلّقة ,أمّا إذا كشّروا عن أنيابهم واشتكوا إلى الجهات المسؤولة لَعَلِق المعلم في ورطةٍ ما بعدها ورطة,ولربما وصل به الأمر إلى الفروع الأمنية أو الاستقالة أو السجن , كل هذا لانه خاف على مصلحة ابنهم وحثّه على الدراسة, فترى المعلم البائس محاصراً بكل القوانين التي سُنّت من عهد حمورابي حتى الآن ,ولا تتوانى أم هذا الطالب أن تنسج للمعلم رداءًا من الشتائم تلف بها دفتر عائلته أثناء الدوام الرسمي ثم تنصرف مختالةً مزهوّةً بما حققته من إنجازٍ وسط ذهول المعلمين والإدارة .
أما إذا قصدت هذه العائلة دائرة أخرى فانهم ينسون أو يتناسون أنيابهم في البيت, وتُعقد ألسنتهم أمام هذا الموظف الذي يحتسي الشاي أو يتسلى على الكمبيوتر وكأنما بهم مسّ الهي , بل أنهم يصبحون حملاناً وديعةً لا حول لهم ولا قوة أمام ذئب كانونيّ جائعٍ ولاضير إن نادوه (سيدي), أو سلبهم بعضاً من مالهم من باب (المواني) بل انهم يغدون أحجار شطرنج يلهثون من رقعةٍ إلى رقعة ,هذا إن لم يقطب الموظف حواجبه ,ويطلب منك الابتعاد عن الطاولة كيلا تطمع في المزيد من الكلام معه.
فعلى من تقع مسؤولية تهميش المعلم رغم انه الركيزة الأساسية في بناء المجتمعات والحضارات,؟ثم ألم يصفهم القائد (الخالد) بأنهم (بناة حقيقيون ) .
كل موظفٍ مدين للمعلم بما قدّمه له , كل طبيبٍ ومهندسٍ ومحام , وكل من قرأ (آلم), كل هؤلاء ارتقوا سلّم الشهرة والغنى والأضواء, إلا المعلم المسكين فقد بقي في الدرك الأسفل من حياة تقاس فيه قيمة المرء بما يكسب, وان كان غير مشروع ,المهم أن تكسب . كل الموظفين نالوا لقب الأستاذ إلا الأستاذ صاحب اللقب فقد جرّد منها وصار ينادى باسمه فقط دون سوابق أو ملحقات ,بل وأصبح كلّ ذي مال ينادى مسبوقاً بكلمة (أستاذ) وان كان أميّاً فأمواله تخوّله لقب أستاذ .
حملتُ ( علبة منديلي, وراحتي, والبيوض المكسورة, وعلبةالدخّان المسروقة,( ووردتي التي أعتز بها) وامتطيت دراجتي ألوكُ قهري المزمن , عندما وصلتُ البيت كان جاري الموظّف الأستاذ صاحب السيّارة يهمّ بالخروج من بيته سلّمت عليه : مرحباً أستاذ, فردّ عليّ Sad أهلين جوان ) .
أدرتُ مفتاحي في الباب ,أدار جاري الأستاذ( الحقيقي ) محرك السيارة الذي نفث دخانه ساخراً.
لاحقاً سيُسأل المعلم عن مهنته, وحين يجاوبهم, سيقولون له:
( الشغل مو عيب )

ج-بري
أ
avatar
جانا كوباني
أفضل عضو
أفضل عضو

انثى
عدد الرسائل : 34
العمر : 36
العمل/الترفيه : معلمة مدرسة-المطالعة -الرياضة
المزاج : عاطفية
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : -1
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أعياد00من مذكرات معلم اصيل

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 4:24 pm

رغم ان لغتك رائعة...بل أكثر من رائعة, لكن لا ادري لماذا استعملتها للتعبير عن تلك المهنة النبيلة...بل النبيلة جداً بهذ الاسلوب الحزين...صديقتي..ان كان من مهنة عظيمة وربانية فهي مهنة التدريس, لماذا لانك تعدين جير كاملا, تربينهم لانك المثل والقدوة على الدوام لهم, اتذكر نفسي اولا اني كنت اقتضي بمدرسي بل بالاحرى بمدرستي لا زلت الى اليوم اتذكرها. وكذلك اختي الصغيرة ميديا ساعة تعود الى البيت , قالت انستي ...قال استاذي, ولا تفعل الا ما اشارت انستها اليه وتتصرف وكانها نسخة طبق الاصل, اوليس هذا انعكاسا لصور رائعة وترجمة لاشياء جميلة .

التدريس مهنة مجهدة والمدرس لا يزال مظلوما ولكن هي مهنة عظيمة فاعداد جيل كامل وتهيئتهم على ما اعتقد امر جد صعب. ويتطلب الكثير من الالم .رغم اني مللت من هذه المهنة وافكر الف مرة في التغيير على اعتبار اني بالاساس متطفل عليها ولكن رغم كل شيئ يظل اللقاء كل صباح بهؤلاء العصافير الصغار اجمل ما يمكن ولا يمكن تعويده بشيئ.

فاهلا بك وبي وبهم كمدرسين رغم ان الزمن ما يزال مستمرا في قتل كل ما هو جميل.

komahestiyan

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أعياد00من مذكرات معلم اصيل

مُساهمة من طرف نزار بري في الجمعة نوفمبر 07, 2008 8:40 pm

سلمت أناملك و سلم احساسك الصادق

على نطق هذه الكلمات الجميلة و اتمنى لكِ التوفيق


تقبلي مروري
avatar
نزار بري
العضو الذهبي
العضو الذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 145
العمر : 40
العمل/الترفيه : أنترنيت - المطالعة - السفر - شطرنج - الرياضة
المزاج : عاطفي
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أعياد00من مذكرات معلم اصيل

مُساهمة من طرف HOGIR في السبت نوفمبر 08, 2008 11:36 pm

مشكور يا غالية
مبدعة ديمن الله يوفقك الى الامام
avatar
HOGIR

ذكر
عدد الرسائل : 18
العمر : 39
العمل/الترفيه : عاشق
المزاج : بجي كرد وكردستان
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى