منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً..

دي ميستورا يلتقي ممثلي المعارضة العسكرية السورية لبحث «المرحلة الانتقالية»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دي ميستورا يلتقي ممثلي المعارضة العسكرية السورية لبحث «المرحلة الانتقالية»

مُساهمة من طرف kobani في السبت يوليو 04, 2015 12:06 pm

دي ميستورا يلتقي ممثلي المعارضة العسكرية السورية لبحث «المرحلة الانتقالية»
عقد ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي الخاص للأزمة السورية اجتماعاً ضم عددا من الفصائل العسكرية التابعة للمعارضة السورية، في مدينة إسطنبول التركية، لبحث آلية الانتقال السياسي في البلاد، وذلك بعد يوم واحد من لقاء مع خالد خوجة رئيس «الائتلاف»، حيث من المقرر أن يقدم دي ميستورا، الاثنين، تقريراً للأمين العام للأمم المتحدة حول النتائج التي توصل إليها حتى الآن.
وأكدت مصادر سورية متعددة أن المبعوث الأممي التقى مساء الجمعة عددا من ممثلي الفصائل العسكرية فور وصوله إلى إسطنبول قادماً من جنيف حيث التقى بوفد من الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة التي يقودها رئيس الائتلاف خالد خوجة.
وقالت المتحدثة باسم دي ميستورا إن خوجة وأعضاء آخرين من الوفد أطلعوا دي ميستورا على آخر الجهود التي يبذلها التحالف والوضع في سوريا وحولها، كما ناقشا آفاق التوصل إلى حل سياسي للصراع السوري. وذكر مكتب دي ميستورا في جنيف أن المبعوث الخاص يعتزم السفر في الأيام المقبلة إلى نيويورك ليقدم تقريرا إلى الأمين العام عن النتائج التي توصل إليها من خلال المرحلة الأولى من المشاورات في جنيف.
رامي الدالاتي عضو المجلس العسكري لـ»الجيش السوري الحر»أعلن أن المبعوث التقى (أمس) مع ممثلي 5 فصال عسكرية كبرى، وذلك بعد أيام من زيارته للمملكة العربية السعودية وعقد لقاءات مع النظام السوري في دمشق والائتلاف في جنيف.
واعتبر الدالاتي في تصريح خاص لـ»القدس العربي» أن الحديث مع دي ميستورا يدور حول المرحلة الانتقالية وآلية الانتقال السياسي، ولا يوجد أي حديث عن التشاركية السياسية مع الأسد أو أحد من رموز نظامه، مشدداً على ضرورة «تأمين ثوابت الثورة عن طريق المحادثات غير المبنية على الاستسلام للوصول إلى خطوات للحل السياسي في سوريا».
ورأى الدالاتي أن مواقف دي ميستورا باتت «أكثر واقعية» على حد تعبيره، قائلاً: «المبعوث الأممي بات يدرك أن الأسد لا يمكن أن يشارك في أي خريطة سياسية مستقبلية»، مذكراً بأحد تصريحات المبعوث التي طالب فيها الأسد بالرحيل.
وفي وقت سابق، قالت جيسي شاهين الناطقة باسم دي ميستورا للصحافيين إن لقاء جنيف يأتي في إطار المشاورات التي يجريها دي ميستورا مع أطراف النزاع السوري واللاعبين الدوليين بدءا من 5 أيار/ مايو ، مشيرةً إلى أن خوجة وهو رئيس الائتلاف الوطني السوري، أبلغ المبعوث الأممي بالجهود التي يبذلها الائتلاف وقدم آراءه حول آفاق التسوية السياسية داخل سوريا وحولها.
وأوضحت مصادر لـ»القدس العربي» أن وفد الائتلاف بحث في اجتماعه الأخير مع دي ميستورا عملية تطبيق بيان جنيف، وقدم الائتلاف وجهة نظره فيما يخص تشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات صلاحيات كاملة والتي يطالب بها الائتلاف ويدعمها أصدقاء الشعب السوري.
وبالإضافة إلى خوجة ضم وفد الائتلاف نائبي الرئيس هشام مروة ومصطفى أوسو، وكلاً من أعضاء الهيئة السياسية أحمد رمضان، حسان الهاشمي، الأمين العام الأسبق بدر جاموس، والرئيس السابق هادي البحرة.
وذكرت الناطقة أن دي ميستورا يخطط للتوجه إلى نيويورك قريبا حيث سيقدم تقريرا للأمين العام الأمم المتحدة حول نتائج مشاوراته، ومن ثم سيجري المبعوث الأممي سلسلة من اللقاءات في نيويورك وفي عواصم منطقة الشرق الأوسط وخارجها في إطار التحضيرات لاجتماع مجلس الأمن المكرس لسوريا والذي من المزمع أن يعقد في أواخر تموز/ يوليو.
وأكد الائتلاف على تمسكه بالحل السياسي المستند إلى بيان جنيف للعبور إلى مرحلة انتقالية من خلال تشكيل هيئة حكم انتقالي متوافق عليها لا يكون فيها للأسد ولا لرموز نظامه أو من تورط بجرائم بحق السوريين مكان فيهاK مشدداً على أن «هيئة الحكم الانتقالية هي المؤهلة لقيادة السوريين لاستئصال شأفة الإرهاب الذي ساهم في وجوده وانتشاره ودعمه نظام الأسد».
وفي وقت سابق، قال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن دي ميستورا سيقدم الاثنين المقبل تقريرا عن مهمته إلى الأمم المتحدةK حيث سيلتقي مع مسؤولين بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مرحلة أولى، ثم يتوجه إلى مجلس الأمن في مرحلة ثانية، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي سيقدم التوصيات بشأن سبل المضي قدما في ضوء ما توصل إليه في المشاورات مع الأطراف السورية.
وكان المبعوث الأممي قد التقى مع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة وعدد كبير من ممثلي وسفراء دول المنطقة المدعوين، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية، كما التقى في شهر حزيران/ يونيو الرئيس السوري بشار الأسد.
القدس العربي

_________________
KoBaNi
avatar
kobani
مدير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 33
العمل/الترفيه : لا
المزاج : سعيد
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2292
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kobani.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى