منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً.
دخول

لقد نسيت كلمة السر


جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

اذهب الى الأسفل

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

مُساهمة من طرف نزار بري في الإثنين أبريل 14, 2008 11:30 pm

جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين

وعلى المستوى العربي، يلاحظ غياب سياسات وطنية تواجه مخاطر جرائم الإنترنيت التي تستهدف القاصرين. ومن بين المحاولات القليلة التي اهتمت بهذا الموضوع هناك الدراسة التي أنجزها مركز حرية الإعلام في شتنبر 2006 حول "القاصرون وجرائم الإنترنيت بالمغرب" والتي تضمنت أيضا دليلا موجها للقاصرين والآباء والمربين.
يعترف الخبراء، اليوم، بأن الانترنيت أضحى وسيلة رهيبة تعوّل عليها عصابات الإجرام لاقتراف جرائم عديدة، من أخطرها تلك التي تستهدف استغلال الأطفال جنسيا وابتزاز الشركات الكبرى، أو سرقة المعلومات المصرفية، أو تخريب الأنظمة المعلوماتية.
جريمة الإنترنيت تخطت الحدود الجغرافية وأصبحت تستعمل تقنيات متطورة يصعب رصدها ومراقبتها حتى في البلدان ذات التكنولوجيا المتطورة، فما بالك بالبلدان النامية التي لا تتوفر حتى على القوانين الردعية.
ومن أخطر الجرائم التي بدأ الانتباه إليها، تلك التي يذهب ضحيتها القاصرون. فحسب تقارير دولية ، من بينها تقرير صادر عن "المركز القومي الأمريكي للأطفال المختطفين والمفقودين" ، ارتفعت حالات استغلال الأطفال جنسيا عبر شبكة الإنترنت حول العالم بشكل كبير. بحيث تزايد عدد المواقع الإباحية لاستغلال الأطفال بنسبة 400 % بين سنة 2004 وسنة 2005. كما أن أكبر شريحة لمشاهدي البورنوغرافيا في الإنترنيت هم فئة القاصرين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، حسب نفس المصدر.
وحسب إحصاءات قدمتها "مؤسسة مراقبة الإنترنيت" ، كان عدد المواقع الإباحية للقاصرين، سنة 2004، يصل إلى 3433 موقع. وسيقفز هذا الرقم إلى 10656 موقع سنة 2006. وتتواجد 54 في المائة من المواقع الإباحية للقاصرين بالولايات المتحد الأمريكية.
وقدرت مجلة "إنترنيت فيلتر" دخل تجارة الجنس عبر الإنترنيت، سنة 2006، بـ 97.06 مليار دولار، وصلت نسبة الولايات المتحدة منها إلى 13 مليار دولار. وقدرت نفس المجلة عائدات التجارة الخاصة بالاستغلال الجنسي للأطفال بـ 3 مليار دولار سنة 2005.
وأظهرت العديد من الدراسات، أن المنتديات الإلكترونية وخطوط الهواتف المفتوحة ونوادي المناقشات تمثل ثلاث وسائل سهلة لدخول مواقع الإنترنت المتخصصة في الصور الخلاعية التي تستخدم الأطفال جنسيا. ففي المنتديات والمعارض الالكترونية يلتقي الهواة ويتبادلون مواد خلاعية. وفي نوادي المناقشات يحضر "قناصة" الصور الخلاعية بحثا عن طفل يغوونه، فيقنعونه بالدخول إلى إحدى الصالات المعدة للمناقشات الخاصة حيث يأخذون منه عنوانه على البريد الالكتروني ورقم هاتفه النقال.
الانتشار الخطير لجرائم الإنترنيت، واكبه تطور في التشريعات القانونية الخاصة بهذه الجرائم، إضافة إلى تطور في السياسات التربوية والبيداغوجية الموجهة إلى الأطفال والآباء والمربين من أجل الوقاية والتحسيس. وفي كثير من البلدان نشأت جمعيات مدنية تختص في مجال توعية وتحسيس الأطفال والآباء بخطورة جرائم الانترنيت
ومواجهتها. وأدخلت كذلك موادا، ضمن برامج التعليم، حول مخاطر الإنترنيت
منقوللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل..
avatar
نزار بري
العضو الذهبي
العضو الذهبي

ذكر
عدد الرسائل : 145
العمر : 40
العمل/الترفيه : أنترنيت - المطالعة - السفر - شطرنج - الرياضة
المزاج : عاطفي
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى