منتدى شباب كوباني
أهلآ بك
في منتدى شباب كوباني
تمتع بالتصفح .......
و اذا كنت تريد كتابة مقالة قم بالتسجيل لتصبح عضواً..

ليبيا المجد و الاصالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيا المجد و الاصالة

مُساهمة من طرف rohlat kurd في الجمعة مايو 30, 2008 11:19 pm

ليبيا المجد و الاصالة

إن تحدثت عن ليبيا فإنك تتحدث عن أرض وأهل يمتد فيهم ومنهم جمال وأصالة الصحراء وصفاؤها إلى نقاء الرمال الذهبية والشاطئية على ساحل طويل من مياه المتوسط وعبر حواضر وواحات ومناطق جبلية تثري أمامك الاختيارات البديعة لكي تنظر وتستطلع وتستمتع وتأنس بكل ما حبته يد الخالق -عز وجل- لهذا البلد من نعم كثيرة تلقاها في شموخ جبل أو اتساع أفق صحراء أو رحابة سهل ساحلي أو تحت ظلال أطلال آثار لا تزال شواهدها تحكي قصة مجد مضى وعهد عز يتجدد.
إنها ليست أرض الحضارة والتاريخ المجيد وحسب، بل إن التجدد والنهوض يتلازمان في وصفها مع ماضيها العريق وما تزخر به من مآثر الماضي والحاضر، بعطاءاته المزدهرة والواعدة بالغد الأبهى والأجمل في أرض تسكن عتيدة واثقة في ركن من الحوض الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، حوض الحضارات القديمة والحديثة، ومستريحة إلى قاعدتها وعمقها العربي شرقا وغربا ومجالها الحيوي الأفريقي جنوبا.

الجغرافيا والتاريخ



نبذة جغرافية
تقع الجماهيرية عند تقاطع خط العرض 25 شمالا وخط الطول 17 شرقا من شمال أفريقيا، وهي واقعة بين مصر شرقا وتونس والجزائر غربا فيما يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 1770 كم ومن الجنوب تحدها كل من تشاد والنيجر والسودان، وتضاريسها مكونة من سهول منبسطة ومنخفضات وهضاب ومساحات صحراوية تشكل القسم الأكبر من مساحتها. وفيها واحات كثيرة وسهلها الساحلي يمتد على طول البحر المتوسط وأهم جبالها الجبل الأخضر في الشمال الشرقي على الساحل.
نبذة تاريخية
تدل شواهد ورسوم نحتت في الصخور على آثار للإنسان في ليبيا موغلة في القدم تعود إلى ما قبل تدوين التاريخ، وذلك قرب مدينة غات الجبلية في أقصى الجنوب الغربي من ليبيا. وفي معظم المدن الليبية تنتشر المعالم الأثرية التاريخية التي تشير إلى ازدهار حضارات عريقة في هذه الأصقاع منذ الفينيقيين الوافدين من صور اللبنانية إلى آثار الوندال والإغريق والبطالمة والرومان ثم العصر الإسلامي الذي بدأ في القرن السابع وصولا إلى العثمانيين الأتراك وحتى بداية تاريخ ليبيا الحديث الذي شهد استقلال البلاد عام 1951 عن الاستعمار الإيطالي الذي بدأ عام 1911 وقاومه الليبيون ببسالة وقدموا آلاف الشهداء وعلى رأسهم شيخ الشهداء عمر المختار، وصولا إلى عهد الجماهيرية الذي استهلته ليبيا بثورة الفاتح من سبتمبر/ أيلول 1969م.
المعلومات الأساسية
العاصمة: طرابلس الغرب
المساحة: 1757000 كم مربع و تأتي في الترتيب الرابع من حيث المساحة بين الأقطار الأفريقية .
عدد السكان: 5.4 ملايين نسمة عام 2002م والكثافة السكانية وصلت إلى 2.5 نسمة / كم2 والتوزيع السكاني 30% في الريف و70% في الحضر
الاستقلال: استقلت عن إيطاليا في 24 ديسمبر/ كانون الأول 1951
اليوم الوطني: يوم الثورة الليبية/ الفاتح من سبتمبر/ أيلول (1969)
التقسيم الإداري: تقسم الجماهيرية إلى 26 منطقة أو شعبية هي:
1 البطنان 2- درنة 3- القبة 4- الجبل الأخضر 5- المرج 6- بنغازي 7- الواحات 8- الكفرة 9- سرت 10- الجفرة 11- مرزق 12- سبها 13-وادي الحياة 14- وادي الشاطئ 15- مصراتة 16- المرقب 17- بني وليد 18- ترهونة وأسلاتة 19- طرابلس 20- الجفارة 21- الزاوية 22- صبراتة وصرمان 23- النقاط الخمس 24- جريان 25- يفرن 26- نالوت
الاتصالات الهاتفية: الرمز الدولي: 00218 ثم رمز المنطقة فالرقم المطلوب.
اللغة: العربية وتستخدم اللغات الإيطالية والفرنسية والإنجليزية في المعاملات التجارية.
العملة: الدينار الليبي=1000 درهم
التوقيت: غرينتش + 2
ساعات العمل: في الصيف 7ص- 2ظـ وفي الشتاء من 7.30ص-2ظـ
العطلة الأسبوعية: الجمعة و السبت
تأشيرة الدخول: مطلوبة من الجميع ما عدا العرب
الرمز الكودي: Ly
الموانئ: طرابلس وبنغازي ومصراتة والخمس ودرنة وزوارة وطبرق
المطارات: مطار طرابلس العالمي ومطار بنببه الدولي (بنغازي) ومطار سبها الدولي ومطار سرت المدني، وهناك مطارات داخلية في طبرق والأبرق ومصراته وهون وغات وغدامس والكفرة وزوارة.
المناخ: يسود المناطق الشمالية المناخ المتوسطي المعتدل، وفي الجنوب المناخ صحراوي قليل الأمطار وتتراوح درجات الحرارة بين 22 و38 درجة مئوية صيفا في الشمال، في ما يكون الطقس حارا في الصيف في المناطق الصحراوية وتقترب درجة الحرارة من 45 درجة مئوية. وفي الشتاء تنخفض الحرارة شمالا فتكون بين 8 و20 درجة مئوية مع هطول الأمطار خاصة في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني.
لاقتصاد :
الزراعة :

أهم المنتجات الزراعية : القمح والشعير والخضروات والفواكه والألبان والبيض واللحوم والثمور
صيد الأسماك :
تعتبر ليبيا واحدة من الدول الرئيسية بالنسبة لإنتاج الصيد في أفريقيا وتنتج ليبيا كمية كبيرة من الأسماك سواء من المياه الداخلية أو المياه المالحة وتشمل هذه الأسماك السردين والماكريل والتونة والانشوقة والروبيان .
الصناعة :
أهم المشروعات الصناعية هي الاسمنت والميثانول والامونيا والفواكه والخضروات المعلبة والأحذية والبطانيات
التعدين :
أهم المعادن النفط والغاز الطبيعي والجبس والملح
أهم المدن: وصبراتة وطرابلس وسرت وأجدابيا وبنغازي ودرنة وهي مدن ساحلية. أما المدن الجبلية فهي: البيضاء وشحات والمرج و لبدة و غيرها . أما أهم مدن الصحراء الليبية فهي: غدامس وغات.

طرابلس


عاصمة الجماهيرية، أسسها الفينيقيون في القرن السادس قبل الميلاد، وهي حاضرة متوسطية بمعنى الكلمة، يتجاور البحر الأزرق فيها مع كروم الفاكهة وحدائق النخيل والزيتون والبرتقال، وتتجلى فيها معالم الحداثة والمدنية المعاصرة في آن معا إلى جانب شواهد التاريخ القديم.
وتوفر مرافقها العمرانية من شوارع فسيحة وفنادق ومنتجعات وأسواق قديمة وحديثة كل المتع التي يرنو إليها السائح وكل الخدمات التي تجعل من زيارته لها فرصة عمر مشحونة بالذكريات الجميلة يحملها معه زاخرة بنفائس أسواقها ومنتجاتها وحرفها الشعبية التقليدية من منسوجات ومفارش وحلي ذهبية وفضية ونحاسيات وجلديات وفخاريات مزخرفة.


( فندق كورنتيا )


( شارع أول سبتمبر )

هذا بالاضافة إلى ما يفسحه بحرها الصافي وشمسها المشرقة من متنفس للترويح ورياضة الجسد والنفس من خلال الرياضة البحرية والألعاب المائية والسباحة.




وهي الآن تضم متاحف تحوي الكثير من الآثار وللراغبين في إطلالة سياحية تاريخية على طرابلس من بينهم متحف السرايا الحمراء وهو قلعة أثرية قديمة في الجزء الغربي القديم من المدينة و كانت في الأصل معبدا رومانيا .

( متحف السرايا الحمراء )
فهي كمعظم المدن على حوض المتوسط شهدت تعاقب الحضارات منذ الفينيقيين الذين قدموا إليها من صور اللبنانية قبل 600 عام من الميلاد وأطلقوا عليها اسم «أويا» «Oea»، إلى الرومان الذين خلفوا بقايا من جدران هياكلهم وعمائرهم مرورا بالفنجال وحتى الفتح العربي الإسلامي في القرن السابع ثم الغزو الإسباني الذي استمر 40 عاما إلى أن امتد إليها نفوذ العثمانيين ثم الاستعمار الإيطالي عام 1911 فالاستقلال في 24 ديسمبر/ كانون الأول 1951.
يتبع


عدل سابقا من قبل rohlat kurd في الجمعة مايو 30, 2008 11:43 pm عدل 1 مرات
avatar
rohlat kurd
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 39
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليبيا المجد والاصالة

مُساهمة من طرف rohlat kurd في الجمعة مايو 30, 2008 11:22 pm

بنغازي


ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة طرابلس، تقع على الطرف الشمالي الشرقي لخليج سرت على البحر الأبيض المتوسط وعند الطرف الغربي للجبل الأخضر، أسسها الإغريق عام 446 ق.م، وفي ضاحيتها سلوق يرقد شيخ الشهداء عمر المختار المجاهد الذي قاد المقاومة ضد المستعمرين الطليان.
تعتبر بنغازي من أهم المدن التجارية الليبية، ففيها ميناء تجاري رئيسي ومطارها الدولي مجهز لاستقبال جميع الطائرات وتزدهر فيها الصناعات الحديثة المتطورة إلى جانب الصناعات التقليدية اليدوية ومن صناعاتها الأغذية والمنسوجات والإسمنت، وتتوافر فيها الفنادق الكبرى والمطاعم الراقية، ومرافقها السياحية غنية وتتنوع من حدائقها الغناء إلى السفوح الخضراء على الطريق إلى الجبل الأخضر وفيها حديقة للحيوانات ومدينة للألعاب، وتتميز بحداثة وضخامة منشآتها ومبانيها وشوارعها وميادينها الفسيحة. ويبلغ عدد الحدائق العامة فيها حاليا نحو 600 حديقة إضافة إلى عدد من المتنزهات السياحية والترفيهية.

البيضاء


عاصمة الجبل الأخضر ذات الطقس اللطيف المعتدل صيفا ومبانيها الجميلة ومعالمها الطبيعية وهي ثالث مدن الجماهيرية الليبية، ميناؤها يشهد حركة بحرية مزدهرة، وتزخر البيضاء بالمتنزهات والحدائق وبمزروعاتها. وإلى جانب ذلك في البيضاء مرقد الصحابي الجليل رويفع بن ثابت الأنصاري.
سرت


ميناء على خليج سرت على مسافة 400 كلم إلى الشرق من طرابلس وهي مدينة قديمة حديثة، وتجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي، وكانت قديما من كبريات المدن وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة وطرابلس وبين أفريقيا وأوروبا.
فتحت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومن آثارها القديمة بقايا المسجد الفاطمي، وهي الآن مدينة حديثة تتوافر فيها شبكات الطرق الحديثة والمجمعات السياحية والاستراحات.

أجدابيا


وهي إحدى المدن الليبية الرئيسية تقع في خليج سرت على سواحل المتوسط وهي ملتقى مواصلات برية هامة تربط طرابلس غربا إلى بنغازي في الشرق ومنها تتفرع إلى الجنوب الشرقي لتصل إلى جالو حيث حقول النفط ثم بواحات الكفرة في الجوف وتنشط فيها الزراعة والتجارة والصناعة.
واجدابيا مدينة تاريخية قديمة فتحها عمرو بن العاص عندما فتح برقة وفيها قلعة قديمة اكتشفت عام 1951 وفيها الجامع الذي بناه الخليفة الفاطمي أبو القاسم بن عبيد الله 946م وتنتشر في المدينة بعض الحصون وفيها العديد من الأسواق والفنادق والحمامات والحدائق وعيون الماء.

شحات ( قورينا)
أسست في حدود سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد. وتعتبر من أكبر المدن الأثرية الواقعة في الجبل الأخضر، وبها آثار كثيرة تعود لعهود مختلفة تجعلها من أشهر معالم الحضارة المتميزة بروعة الفن الإنساني الرفيع.
ومن أهم آثارها الحمامات اليونانية ومعبد (زيوس) الفخم ومعبد أبولو وغيره من المعابد والاغورا (السوق اليونانية) ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس. ثم جاء العهد الروماني الذي أدخل بعض التحويرات على المباني اليونانية وشيد الكثير من المباني الجديدة التي لا تزال آثارها قائمة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجي الذي بني في القرنين الأول والثاني للميلاد، كما يوجد بقورينا العديد من الكنائس التي تعود للعهد البيزنطي.
وبالقرب من المدينة تتواجد المقابر المنحوتة في الصخر والتي بني أغلبها على الطراز اليوناني تصميماً وهندسة. ولعله من المفيد للزائر أن يرى المتحف الموجود بالمنطقة الأثرية بشحات والذي يضم العديد من المكتشفات والآثار الخاصة بالحقب المختلفة التي مرت بها هذه المدينة.
عندما احتل الرومان الجبل الأخضر في القرن الأول قبل الميلاد أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هي قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية".
و هذه صور من مدينة شحات الواقعة في الجبل الأخضر و هي أجمل مدينة أثرية في العالم









[
size=24]سوسة ابولونيا
[/size]
أطلق المستوطنون اليونانيون اسم "ابولونيا" على هذه المدينة ذات المناخ المعتدل والطبيعة الجميلة، وكانت ميناء خاصاً بقورينا حيث تبعد عنها حوالي عشرين كم وذلك منذ إنشاء قورينا في منتصف القرن السابع قبل الميلاد، ومنها كان يصدر نبات السلفيوم المهم آنذاك. اعتبرت إحدى المدن الخمس في العهد البلطمي وإحدى المدن العشر في العهد الروماني، قبل أن تصبح عاصمة لبرقة في القرن السادس الميلادي.
وللمدينة سور خارجي تم بناؤه في العصر الهليني وأعيد ترميمه في العصر الروماني. ومن معالم المدينة الباقية، الجزء الحصين من المدينة أي (الاكروبوليس) والكنيسة ذات الحنية الثلاثية التصميم القائمة خارج الأسوار، والحمامات التي تجاور آثار القصر البيزنطي مقر الحكم في القرن السادس الميلادي.
ويوجد جزء من آثار ابولونيا تحت مياه البحر، ويعلل خبراء الآثار ذلك أنه نتيجة للهبوط المستمر للطبقات الأرضية عن مستوى سطح البحر مما أدى إلى غمرها بمياهه.
و هذه صورة من مدينة سوسة


لبدة الكبرى Leptis Magna

تقع مدينة لبده الكبرى على الساحل المتوسطي عند مصب وادي لبده الذي يكون مرفأ طبيعيا على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس. ولو انطلقت بالسيارة شرقا من طرابلس بعد ساعة تقريبا ستبدو لك مشارف هذه المدينة العريقة.
وظهرت مدينة لبده كمرفأ طبيعي يلجأ إليه البحارة والتجار الكنعانيون (الفينيقيون) أثناء رحلاتهم التجارية النشطة في المتوسط. وسرعان ما نما ذلك المرفأ التجاري ليصبح أحد أحواض المتوسط المهمة لدرجة أطلق على المدينة "لبده الكبرى" لتمييزها عن مدينة تحمل نفس الاسم في تونس.
ويتميز موقع هذه المدينة بقربها من مناطق زراعية مهمة مثل مرتفعات الحسان الثلاث (ترهونة ونهر السنبس ووادي كعام). وللتدليل على مدى ثرائها وغناها، أن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر أنزل بها عقوبة لمساندتها لخصمه بومبيي الذي هزمه سنة 48 ق. م، بلغت ثلاثة ملايين رطل من زيت الزيتون سنوياً. وعلى الرغم من تلك الجزية المجحفة فقد ازدهرت مدينة لبده لتبلغ شأناً كبيراً في القرن الثاني الميلادي خاصة عندما اعتلى عرش الإمبراطورية الرومانية أحد أبنائها سبتيموس سويروس (193 م- 211 م) الذي امتد حكم عائلته للإمبراطورية إلى سنة 235 م. وأثناء هذه الفترة شهدت مدينة لبده اكبر توسعاتها، حيث شيدت الساحة السويرية والايوان السويري (البزيلكة) والشارع المعمد ونبع الحوريات وقوس النصر لسبتيموس سويروس.
إن الميدان القديم وأطلال المعابد المحيطة به والمجاور للميناء، هو مركز المدينة قبل اتساعها في ولاية العهد الروماني- وفي هذه الأماكن نتتبع نمو المدينة واتساعها بالوقوف على التواريخ المتتالية التي أقيمت فيها المباني العامة الفخمة كمبنى السوق البونيقية (انشىء في عام 8 ق. م) والمسرح نصف الدائري (في السنة الأولى قبل الميلاد) ومبنى الكالكيديكوم في سنة (11م- 12م) ثم توالى إنشاء المباني الأخرى خلال القرن الأول والثاني الميلاديين، التي من بينها حمامات الإمبراطور هادريان (أقيمت بين عامي 126 م- 127 م) وجددت في عهد الإمبراطور سبتيموس سيفيروس..
وهذه صور من مدينة لبدة الكبرىواحدة من أجمل المدن الأثرية في العالم وأهم معالمها:
1- قوس النصر للإمبراطور سبتيموس سيفيروس وهو بناء جميل ملئ بالنقوش الرائعة


الليبيون يحكمون روما و الإمبراطورية الرومانية 42 سنة
أمتد حكم الأسرة الليبية لروما والإمبراطورية الرومانية 42 سنة من 193 م إلى 235 م عندما
كانت روما والإمبراطورية الرومانية في أوج ازدهارها و التمثال الموجود في الصورة هو للإمبراطور سبتيموس أبن مدينة لبدة . سبتيموس سويروس (193 م- 211 م).


وهذه صورة للمسرح الروماني و البازيليكا ..


avatar
rohlat kurd
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 39
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ليبيا المجد و الاصالة

مُساهمة من طرف rohlat kurd في الجمعة مايو 30, 2008 11:24 pm

صبراتة Sabratha

على شاطئ الحوض المتوسطي غرب طرابلس تقع هذه المدينة الأثرية الخالدة.. أسسها الفينيقيون في القرن السادس قبل الميلاد كإحدى المدن الثلاث (تريبوليس)، صبراته ، أويا "طرابلس"، لبدة.
وبعدهم جاء الرومان الذين تمكنوا من السيطرة عليها بعد مقاومة عنيفة من الليبيين. ونظرا لموقعها على البحر كانت ميناء تجارياً لتصدير المنتجات الأفريقية المختلفة القادمة من داخل القارة خاصة العاج. وبلغت أوج مجدها في عهد الأباطرة السويريين في القرن الثالث الميلادي.
وفي القرن الرابع الميلادي تعرضت إلى زلزال وتخريب وغزو من قبائل الاوستوريين ثم الوندال (455 م) وبقيت مهملة حتى احتلها البيزنطيون سنة 533م.
ومن أهم آثارها: الضريح البونيقي ويعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد والمباني العامة كالسوق والمحكمة وبعض المعابد من العهد الفينيقي. والساحات الشعبية ومعابد ليبرياتر وسيرابس وهرقل وكذلك المسرح وساحة القضاء والحمامات العامة في العهد الروماني والسور الخارجي وكنيسة جستنيان البيزنطية التي اشتهرت بفسيفسائها الجميلة والمعروضة الآن بمتحف صبراتة. ويوجد بالمنطقة الأثرية متحف يضم أهم المقتنيات والتحف التي تم اكتشافها والتي تعود للمراحل التاريخية التي مرت بها المنطقة




غدامس


واحة ليبية إلى جوار الحدود مع تونس والجزائر في منطقة غريان، وتبعد عن طرابلس نحو 600 كم، وهي عبارة عن منطقة خضراء وسط الصحراء وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: المدينة العتيقة حيث السور وعدد من الجوامع القديمة، وغابة النخيل، ثم المدينة الحديثة بمنشآتها وشوارعها ومبانيها العصرية. وفي غدامس طيف من الثقافات والتراث الشعبي الأصيل، فهناك الطوارق بلباسهم المميز وهناك طرازها العمراني الشعبي الجميل وفنونها الشعبية المكتنزة بتراث الصحراء وغابات نخيلها الظليلة.
وهي تعتبر بوابة أفريقيا ويوجد بها العديد من الفنادق و الاستراحات و المقاهي التي تتميز بتصميمها التراثي المأخوذ من تصميم البيت الغدامسي القديم .


ويتميز البيت الغدامسي بنقوشه ذات الألوان الجميلة المصنوعة من صباغ محلية تنقشها أنامل النساء الغدامسيات كما يتميز بالفضيات و النحاسيات التي تستخدم في تزيينه فتمنحه طابعه الخاص .



غات


مدينة جبلية في أقصى الجنوب الغربي من الجماهيرية على حدود الجزائر تبعد 620 كم عن غدامس و1130 كم عن طرابلس، وترتفع عن سطح البحر 780م وكانت قديما عاصمة لقبائل الطوارق، فيها قلعة شيدها العثمانيون وهدمها الإيطاليون ثم أعيد بناؤها وهي اليوم من المزارات الأثرية. ومن أبرز هذه المزارات ضريح القائد العربي الإسلامي عبد الله بن سعد ابن أبي السرح الذي كان أول من قاد حملة بحرية في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
وبجوار غات توجد نقوش ورسوم محفورة في الجبال يعود تاريخها إلى ما قبل تدوين التاريخ.


( جبال اكاكوس )
السياحة في الصحراء الليبية


قد توحي كلمة الصحراء بقسوة الطبيعة والجفاف والحرارة الشديدة غير أن الصحراء الليبية ذات خصائص نادرة بين الصحارى، ففي باطنها الماء العذب وعلى أديمها الممتد تنتشر الواحات الغناء وتتخللها إلى جانب الكثبان الرملية سلاسل من الجبال والمرتفعات والهضاب وسهول ممتدة مكسوة بالأعشاب والنباتات الخضراء الطالعة ومن بين الرمل والحصى، كل ذلك في فضاء فسيح من السكون والهدوء الباعث على التأمل والسكينة فيقدم إلى مرتاديها سياحة أخرى غير سياحة الترحال والمغامرة والاستكشاف إنها رياضة الفكر والتأمل وسياحة الروح.









(منطقة واو الناموس الشهيرة ببركانها الذي تحيط به بحيرات هلالية الشكل )
ارجوا ان تكونوا استمتعتم بهذه الرحلة السريعة الى ليبيا و تفضلوا بزيارتنا
دمتم طيبين
avatar
rohlat kurd
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 39
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا المجد و الاصالة

مُساهمة من طرف kobani في السبت مايو 31, 2008 10:11 pm

فعلاً تراثٌ و أصالة و عراقة ليبيا الخضراء

جنةٌ من جنان العالم

أشكرك على هذا التعريف الرائع عن بلدنا الثاني ليبيا
و دمتي طيبة أختي


تقبلي مروري

_________________
KoBaNi
avatar
kobani
مدير المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 194
العمر : 33
العمل/الترفيه : لا
المزاج : سعيد
مزاجك :
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2292
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kobani.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا المجد و الاصالة

مُساهمة من طرف rohlat kurd في الإثنين يونيو 02, 2008 4:36 pm

شكرا على مرورك اخي kobani ولا تنسى تزورنا في ليبيا للتعرف عليها اكتر انت وكل يلي بتحبهم
اتمنى يكون الموضوع عجبك وبشكرك كتير

دمت طيبا
avatar
rohlat kurd
عضو مميز
عضو مميز

انثى
عدد الرسائل : 48
العمر : 39
تبادل اعلاني :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى